إنجيل متّى 9
9
الفصل التاسع
1ديك الساعة دخل نالفلوكة وْقطع البحَر وْمشى نالمدينة ديالو. 2وْجابو لو واحد الرَّجل مكْحوش ممْدود في الفراش. وْملّي شاف يَسوع الإيمان ديالوم، قال نْهَداك الّي مكْحوش: "كون هاني، آ بني، مغْفورين لك الدنوب ديالك." 3والبعض من المُعلّمين د الشريعة قالو في نَفسوم: "هَدا كيكفر." 4وْعرف يَسوع الأفْكار ديالوم، وْقال: "علاش كتخمّمو قبيح في قلبكُم؟ 5حيت شنّو الّي ساهل، نقول: «مغْفورين لك الدنوب ديالك،» أَوْلا نقول: «نوض وْمْشي»؟ 6وَلكن باش تعرفو بلّي اِبن الإنسان عندو السلْطة على الأرض باش يغفر الدنوب،" ديك الساعة قال نالمكْحوش: "نوض، رفد فراشك وْمْشي نالدار ديالك." 7وْناض وْمشى نالدار ديالو. 8وْملّي شافو الزحام، خافو وْمجّدو اللّٰه الّي عْطى نالبشر السلْطة فحال هَدي.
9ملّي كان يَسوع ݣايز من تمّاك، شاف واحد الرَّجل ݣالس في الموطَع د الضرائب، هُوَ مسمّي مَتّى، وْقال لو: "تْبَعني،" وْناض وْتبعوْ. 10وْملّي كان ݣالس في الدار كياكل، جاو بزّاف د القبّاطة د الضرائب والمُدْنبـين وْݣلسو مع يَسوع والتلامد ديالو. 11ملّي شافو الفرّيسيّين ديك الشي، قالو نالتلامد ديالو: "علاش كياكل المُعلّم ديالكُم مع القبّاطة والمُدْنبـين؟" 12ملّي سمَع يَسوع، قالّوم: "الّي هُمَ صحاحين ما محْتاجين شي نالطبيب، وَلكن المراطين هُمَ الّي محْتاجين. 13إيوا، مْشيو وْتعلّمو المعنى د هَد الشي: «أنا كَنْبغي الرحْمة وْماشي الدبـيحة.»#9:13 هَد الاقتباس من سفر النَّبي هوشع 6:6. حيت أنا ما جيت شي باش نعيّط على المتّاقيين، وَلكن على المُدْنبـين باش يتوبو."
14وْفي ديك الساعة جاو نْعندو التلامد د يوحَنّا كيقولو: "علاش كنصومو بزّاف حنايَ والفرّيسيّين، أمّا التلامد ديالك ما كيصومو شي؟" 15وْقالّوم يَسوع: "واش يقدرو الناس د العُرس يبكيو والعروس باقي معهُم؟ وَلكن غادي تجي الأيّام الّي غادي يتحيّد عليهُم العروس. عاد ديك الساعة غادي يصومو. 16حتّى واحد ما كيرقّع واحد اللباس بالي بْطرف ديال التوب الجديد، حيت الرقْعة الجديدة غادي تجبد من اللباس وْغادي ترجع التقْطيعة قبَح من الّي كانت. 17وْما كيعملو شي الناس خمر جديد في شي جلود باليين باش ما يتقطّعو شي الجلود والخمر يتهرّق والجلود يفسدو. بالعكس، الناس كيعملو الخمر الجديد في الجلود الجدادين وْكيبقاو مزيانين بْجوج بِهُم."
18ملّي كان كيتكلّم معهُم بْهَد الشي، واحد الحاكم جا وْسجد لو، كيقول: "بنْتي دابا عاد ماتت، وَلكن آجي تعمل يَدّك عليها باش تحيا." 19ناض يَسوع وْتبعوْ، هُوَ والتلامد ديالو. 20ديك الساعة واحد المراة مريطة بالنزيف د الدم مُدّة طناشر عام جات من موراه وْحادات الجلايل د الجلّابة ديالو، 21حيت قالت في نفساْ: "إدا حاديتْ غير الجلّابة ديالو، غادي نتشافى." 22دار يَسوع وْشافاْ وْقال: "كون هانية آ بنْتي، إيمانك شافاك." وْبرات المراة في الحين. 23ملّي وصَل يَسوع نالدار د الحاكم وْشاف الّي كيعزفو على الناي والناس كينوّحو بالجُّهد، 24قالّوم: "بعّدو، حيت البنيتة ماشي ميّتة، وَلكن غير ناعسة،" وْضحكو عليه. 25وْملّي خرّج الناس، دخل وْشبّراْ من يَدّاْ، وْرجعَت البنيتة بالروح. 26وْتشاع هَد الخبر في ديك الأرض كاملة.
27ملّي كان يَسوع ݣايز من تمّا، تبعوه جوج د العُميان كيغوّتو وْكيقولو: "رْحمنا، آ بن داود." 28وْملّي دخل نالدار، جاو نْعندو العُميان، وْقالّوم يَسوع: "واش كتآمنو بلّي نقدر نعمل هَد الشي؟" قالو لو: "إيّاه، يا رَبّي." 29ديك الساعة حادى العينين ديالوم وْقال: "على قدّ إيمانكُم يكون لكُم." 30وْتّفتحو العينين ديالوم، وْوصّاهُم يَسوع وأكّد عليهُم، كيقول: "شوفو ما تخبرو حتّى واحد!" 31وَلكن هُمَ خرجو وْخبرو بِه في ديك الأرض كاملة.
32ملّي كانو خارجين، جابو لو واحد الزيزون مسْكون، 33وْملّي خرّج الجنّ منّو، تكلّم الزيزون، وْتعجّبو الناس كيقولو: "عُمرو ما ظهَر فحال هَد الشي في إسْرائيل!" 34أمّا الفرّيسيّين قالو: "بْسُلْطان الجّنون كيخرّج الجّنون."
35كان يَسوع كيدور في المُدُن كاملين والدشورة كيعلّم في بيوت العبادة ديالوم، وْكيبشّر بالإنجيل د مُلك اللّٰه، وْكيشافي كُل مرض وْكُل ضُعف في الناس. 36وْملّي شاف الزحام، حنّ عليهُم حيت كانو حيرانين وْمشتّتين فحال الغنم بلا راعي. 37ديك الساعة قال نالتلامد ديالو: "الحصاد كتير وَلكن الخدّامة قلالين. 38إدَن، طلبو من رَبّ الحصاد باش يصيفط الخدّامة نالحصاد ديالو."
© 2023 (Active), Instituto de Asistencia Teológica (IAT)